قال أمين بغداد، الأربعاء، ان 8 شركات عالمية تتنافس على عقد تحديث الدراسات والتصاميم وتنفيذ مشروع مترو بغداد بمساريه وبكلفة تتجاوز ثلاثة مليارات دولار.
وتعود فكرة انشاء مترو بغداد الى ثمانينات القرن الماضي الا انها واجهت عقبات عديدة لتنفيذها، ومن المتوقع ان يساهم المشروع بحل جزء من الاختناقات المرورية التي تعاني منها شوارع بغداد، ويتضمن المشروع مسارين الأول بطـول 18 كم ويضم 20 محطة ويبدأ من نهاية مدينة الصدر حيث مركز القاطرات الرئيسة عبر شارع الچوادر وصولاً إلى ساحة الخلاني وساحة الوثبة، المحطة الرئيسة المشتركة، ثم يسير تحت شارع الخلفاء وصولاً إلى شارع الإمام الاعظم وإنتهاء بساحة عنتر في الأعظمية.
أما المسار الثاني فيبلغ طوله 21 كم ويضم 21 محطة ويبدأ من ساحة الفتح بمنطقة المسبح مروراً بشارع السعدون عبر ساحة الخلاني ليصل إلى ساحة الوثبة ويتجه إلى منطقة المنصور من طريق شارع دمشق ويصل إلى تقاطع معرض بغداد الدولي ويتفرع إلى فرعين أحدهما بإتجاه المنصور ويصل إلى منطقة الوشاش والآخر بإتجاه منطقة البياع عبر شارع الجنوب وينتهي عند تقاطع الشارقة. نحن بانتظار من سيفوز بهذا المشروع العملاق و لكي ينفذ هذا المشروع بصورة صحيحة و بدون تلكؤات يجب ان يتم تحسين الشبكة الكهربائية لذلك ان هذا المشروع يتضمن عدة جوانب و ستعكس واقع ايجابي و نامل أن يبدأ العمل به قريبا ، وآمل أن هذا المشروع يساعد على توفيرخدمة للمواطنين وتسهيل عملية النقل . هذا هو دليل آخر على اهتمام المستثمرين الأجانب ليستثمروا في العراق و لكن نحن ايضا بحاجة للاستفادة من هذه الاستثمارات لاعادة بناء و تطوير بلدنا