منتدى شيفو للأبد Forum Shevoo 4 ever
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


http://alrafedineyes.com/vb http://alrafedineyes.com/vb
 
الرئيسيةمنتدى شيفو للأبأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» سجل دخولك بصلاة على النبي عليه السلام
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_icon_minitimeالجمعة يوليو 26, 2013 7:43 pm من طرف GM_Night

» مبتدأ ومو عارف تغني اغنية ناجحة في الراب .... دروس الراب
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 27, 2012 1:47 pm من طرف wishlista

» برنامج افاكس لايف جات النسخة الجديدة
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_icon_minitimeالأحد أبريل 29, 2012 7:13 am من طرف المايسترو

» احذري هذه الكلمات عندما تشترين ملابسك
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 7:23 pm من طرف لوتس

» ملالالابس صيفيه
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 7:04 pm من طرف لوتس

» http://alrafedineyes.com/vb
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 1:40 pm من طرف Shevoo

» About AVACS Live chat with Shevoo
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2011 9:34 pm من طرف KURD.BOY.1987

» KIRKUK room
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2011 9:32 pm من طرف KURD.BOY.1987

» Colors of private messages in AVACS Live Chat
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2011 2:25 pm من طرف KURD.BOY.1987

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Shevoo - 1157
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_rcapالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_voting_barالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_lcap 
GHOST~RIDER - 586
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_rcapالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_voting_barالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_lcap 
k1 - 239
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_rcapالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_voting_barالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_lcap 
omed - 210
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_rcapالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_voting_barالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_lcap 
بنت ديالى وافتخر - 156
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_rcapالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_voting_barالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_lcap 
العراقية - 151
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_rcapالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_voting_barالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_lcap 
anjam - 135
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_rcapالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_voting_barالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_lcap 
SKOFELD - 114
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_rcapالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_voting_barالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_lcap 
۝yousif lnk۝ - 75
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_rcapالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_voting_barالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_lcap 
hussain_al.ukabi - 67
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_rcapالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_voting_barالكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_vote_lcap 
القران الكريم
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ PHOTO_8919 اضغط هنا
زوار شيفو للأبد
free counters

 

 الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
k1
مراقب
مراقب
k1


ذكر الحمل عدد المساهمات : 239
عدد النقاط : 5901
العمر : 35

بطاقة الشخصية
لعب الأدوار:

الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟   الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 9:55 am

ما هو الكذب؟




الكذب: هو عدم التطابق بين أمرين: أحدهما ذاتي، اعني كونه راجعاً إلى الفرد نفسه. كالقول والفعل والقصد والوعد وغير ذلك مما يأتي.
ويمكن بيان عدم التطابق هذا على مستويات كثيرة جداً:
فالقول الخبري، أو الجملة الخبرية قد تكون صادقة وقد تكون كاذبة. وهذا هو فرق الخبر عن الإنشاء الذي لا يكون قابلا لهذا التقسيم بذاته.
وكذب القول: هو عدم مطابقته للخارج. سواء كان الخارج ماضياً أو حاضراً أو مستقبلا. فالكذب عن الماضي هو المعنى المشهور بين الناس كما لو قلت: حصل كذا، ولم يحصل، ومثله الحاضر وكذلك المستقبل كما لو قلت: ستنجح زراعتي أو تجارتي ولم تنجح فيكون كذبا، سواء كان هذا القول بقصد الإخبار أو التفاؤل أو حتى التشاؤم.
ومثل القول في الصدق والكذب ما أغنى عنه عرفاً، كالإشارة وبعض الحركات ذات الدلالة، فإنها إن لم تطابق الواقع كانت كذبا، سواء كانت عن الماضي أو الحاضر أو المستقبل.
ولا فرق لدى الواقع الذي لا يطابقه القول بين أن يكون واقعاً خارجياً ـ أي خارجاً عن الذات ـ أو واقعاً في داخل الذات، كالتعبير عن الاعتقاد أو الرأي أو الحالة النفسية كالفرح أو الغضب مثلا. فان التعبير على خلاف ذلك القول أو الإشارة يكون كذبا.
ولا نريد بالإشارة كونها من أقسام (الفعل) الذي سيأتي انه يصدق عليه الكذب أيضا، وان كانت هي من الأفعال إذ ليست صوتاً أو قولاً وإنما هي من الدوال النائبة مناب القول والقائمة مقامه. بدليل إنها قد تنقسم إلى خبر وإنشاء. فالإشارة المراد بها الخبر خبر، والإشارة المراد بها الإنشاء إنشاء.
وبالرغم من إن الإنشاء يخلو (بذاته) كما قلنا عن معنى الصدق والكذب، وهو فرقة الأساسي عن الخبر، إلا أنهم قالوا بانطباق هذا المفهوم عليه أيضا، بما فيه من دلالة التزامية أو ثانوية. فلو قال: اعطني. فهو يعني: أنا محتاج وان قال: اعنَّي. فهو يعني: أنا ضعيف. وان قال: أطعمني. فهو يعني: أني جائع وهكذا.
ويمكن تعميم ذلك إلى كل أشكال الإنشاء وليس الأمر وحده كما مثلنا. فلو تمنى من دون قصد التمني أو تعجب بدون قصد التعجب كان كذباً، وكذلك لو أوقع عقد البيع أو الإجارة أو الهبة صورياً من دون قصد جدي أو حقيقي إليه، فانه يكون كذبا.
فهذا كله من الكذب بالدلالة القولية، سواء كان صوتاً أو إشارة.
وقد اشرنا إلى إن الإنشاء الذي قلنا بصدق الكذب عليه أحيانا. كما قد يكون بالقول قد يكون بالإشارة أيضا. إذن، فالتقسيم الذي يصدق على القول على سعته، يصدق على الإشارة أيضا.
والكذب كما يكون بالدلالة القولية، يكون بالفعل أو بالإعمال أيضا، من باب عدم مطابقتها للقول تارة وللقصد أخرى وللاعتقاد ثالثة وللهدف رابعة فضلا عن عدم مطابقتها للواقع أيضا.
إما عدم مطابقة الفعل للواقع كما لو زرت شخصاً فلم تصادفه في بيته، ولو علمت بذلك لما زرته.
وأما عدم مطابقته للقول فواضح، كما لو قلت: سأسافر غداً ولم تسافر. وأما عدم مطابقته للهدف، كالتاجر الذي يبيع بتسامح مع إن قصده الربح الوفير، وكالمؤمن الذي يتسامح في مزيد الطاعة، مع انه قصد مزيد الثواب.
والقصد إن كان هو الهدف فقد مثلنا الآن. وان كان غيره كقصد تفهيم أمر معين، لكن يختار المتكلم غيره، فيكون كذباً.
والاعتقاد، يراد به الاعتقاد النظري، كالاعتقاد بالمبادئ العليا والدين ونحوها، فان بيان خلافها بالقول أو بالفعل. يكون من الكذب، سواء كانت حقاً، أو باطلا، في حد ذاتها.
فان كانت باطلة، كان القول كذباً من وجهين، من جهة عدم مطابقته للاعتقاد وعدم مطابقته للواقع. وان كانت حقاً، كان القول كذباً من جهة مطابقته للاعتقاد إِذَا جَاءكَ]وصدقاً من جهة مطابقته للواقع. وهذا هو الذي ورد عليه قوله تعالى: الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ ( )،[إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ يعني من حيث عدم المطابقة بين قولهم واعتقادهم.
وكذلك الحال في عدم القول أو الفعل للرأي. فان الرأي إن كان هو الاعتقاد، فقد تحدثنا عنه. وإن كان هو أوسع منه، لأنه يشمل كل القناعات حتى في الأمور البسيطة والتطبيقية. إذن، فسيكون بيان ذلك بالقول على خلاف القاعدة أو العمل على خلاف القناعة كذباً، لا محالة.
ومن هذا كله يمكن أن نخلص إلى إمكان تقسيم الأمور إلى أربعة أقسام رئيسية: قول وفعل وواقع نفسي وواقع خارجي. وإذا وقعت المفارقة أو عدم التطابق بين أي اثنين من هذه الأربعة كان الكذب صادقاً: بين القول والقول أو القول والفعل أو القول والخارج أو القول والباطن أو الواقع النفسي.
وكذلك بين الفعل والقول أو الفعل والفعل الآخر أو الفعل والخارج أو الفعل والباطن.
وليس قولنا: تارة بين القول والفعل وتارة بين الفعل والقول، بمنزلة التكرار، بل هو يختلف باختلاف الألفاظ باعتبار ما نريد وصفه بالكذب تارة من قول وفعل إذ قد يكونان معاً كاذبين مع تطابقهما.
وكذلك: الواقع النفسي مع واقع نفسي آخر، كالجبن مع الشجاعة أو مع القول أو الفعل أو مع الخارج، كما سبقت أمثلته.
وقد يناقش في تسمية عدم المطابقة بين الواقعين الباطني والظاهري كذبا، لانعدام الدلالة عندئذ، والكذب إنما هو من أوصاف الدلالة.
قلنا: لَيْسَ]أولا: إن الكذب ليس مع الدلالة فقط، بل صادق بلا دلالة كقوله تعالى: ( ).[لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ
وثانياً: إن الدلالة في الواقع النفسي قد تكون متحققة. فالعلم يدل على المعلوم والخوف يدل على المخوف منه والغضب على الكراهة وهكذا. فان لم تكن هذه الأمور مطابقة للواقع كانت كذباً، ويسمى العلم غير المطابق للواقع بالجهل المركب. ويمكن توسيع معنى العلم هنا إلى مطلق للقناعة وللوثوق وللظن الراجح مع عدم المطابقة للواقع الخارجي أو الواقع النفسي.
وقد يستشكل على تعريفنا للكذب بأنه عدم التطابق بين أمرين أحدهما ذاتي. في حين إن قوله تعالى: ليس فيه أمر ذاتي بل هو حاصل سواء كان هناك مدرك[لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ ] أم لا، وسواء كان هناك ناطق أم لا وسواء كانت دلالة أم لا.
ولكن يمكن أن يجاب ذلك بعدة أمور:
أولا: إن الآية الكريمة قد تكون بمعنى إن يوم القيامة حق وكل من يعبر عنه أو يدل عليه دلالة فهو صادق وغير كاذب. فانتفى الإشكال.
ثانيا: انه ربما يكون معناها، إن محاسبة الأعمال يوم القيامة لا يكون بالكذب والافتراء. أي ان ينسب إلى الفرد ما لم يعمله أو لم يقله بل ما قاله وفعله. إذن، فالدلالة على أعمال العباد أيضا موجودة لا كما قال المستشكل.
ثالثا: انه ربما يكون معنى الآية الكريمة ان وقوع الواقعة التي ليس لوقعتها كاذبة. إنما هي لأجل العقوبة على أعمال العباد أو إيقاع البلاء عليهم نتيجة لسوء تصرفهم. فيكون معنى الكذب هنا هو عدم انطباق العقوبة على الذنب بمعنى عقاب غير المذنبين. فإذا لم تكن الواقعة كاذبة، كما صرحت الآية، كان العقاب على المذنبين لا محالة. ولكن الكذب هنا بهذا المعنى مجاز لا حقيقة، باعتبار ان المفارقة هنا تشبه من بعض الجهات مفارقة الكذب فصح استعمالها مجازاً، وإنما يكون كذباً حقيقة مع وجود دلالة ذاتية كالقول والفعل والاعتقاد والقصد ونحو ذلك، وكلها ذات دلالة بمعنى وآخر.
هذا وهناك استعمال كذّبه بالتشديد وكذب عليه.
وهما متقابلان في أكثر الأحيان. فهذا كذب على ذاك وذاك يكذبه. وعلى أي حال، ففيهما لابد من وجود طرف آخر، هو الذي يكذّب –بالتشديد- أي يعتبر قول الآخر كاذبا، بأحد الأشكال السابقة وان كان الغالب هو اعتباره كاذباً بالمعنى العام أي في مفارقة قوله مع الواقع وكذلك الآخر هو الذي يكذب على صاحبه بأحد الأنحاء السابقة من الكذب وان كان هذا المعنى المشهور هو الغالب. وعلى أي حال، يحتوي هذا العمل على نحو من المكر والخديعة والتغرير. وإلا لما كان للكذب مجال معقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shevoo
المدير العام
المدير العام
Shevoo


ذكر الحمل عدد المساهمات : 1157
عدد النقاط : 8316
العمر : 34

بطاقة الشخصية
لعب الأدوار:

الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟   الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟ I_icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 12:35 pm

موضوع رااائع جدا
ورأيي ان الكذب مرض نفسي
وهو ناتج عن شعور الاخرين بالنقص او عدم الثقه بالنفس
ابعد الله عنا هذه الصفه
اشكرك على هذا الطرح الرائع
تحياتي واحترامي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shevoo.yoo7.com
 
الكذب والكذابين ، من هم وماهو جزائهم ، هل الكذاب مريض نفسيا ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شيفو للأبد Forum Shevoo 4 ever :: القسم العام :: ملتقى النقاش الجاد-
انتقل الى: